صحيفة تواصل الالكترونية

دور رعاية الفتيات

يُرفع البلاغ إلى إمارة المنطقة للإصلاح بين الفتاة وأسرتها، وإذا تعذر ذلك تُحال شكواها إلى المحكمة الشرعية للبَتِّ فيها. وصل عدد الفتيات في دور الرعاية الاجتماعية السعودية حتى عام 2016 إلى 233 فتاة. تؤكد هذا الاستشارية النفسية منى الصواف ، المتخصصة في علاج إدمان الفتيات، بقولها: إن «التعنيف الأسري والفقر، إضافةً إلى الجور الواقع من آباء وإخوة الفتيات عليهن، هو الدافع الأول إلى الهرب من واقع لا يستطعن العيش فيه بسلام». من ضمن الأسباب أيضًا، تورُّط الفتاة في قضايا أخلاقية، مثل القتل أو الحمل سفاحًا أو الاعتداء على الغير أو الممتلكات، فتحيلها جهات الاختصاص (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر/النيابة العامة) في هذه الحالة إلى دار الرعاية، لتخدم محكوميتها لفترة يُفترض أن يتم خلالها تقويمها اجتماعيًّا وإعادة تأهيلها للعودة إلى المجتمع. ووصل عدد الفتيات في دور الرعاية الاجتماعية حتى عام 2016 إلى 233، وفقًا لإحصائيات الهيئة العامة للإحصاء في وزارة العمل الاجتماعية. يوجد سبب ثالث يُلقي بالفتاة في الدار، هو ما تصفه نائبة رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لشؤون الأسرة، الدكتورة نورة العجلان، بخوف الأسرة من وصمة العار المجتمعية، إذ يُستغَل نظام ولاية الرجل على المرأة في المملكة لإحالتها إلى الدار بعد أن يرفع ولي أمرها قضية عقوق والدين ضدها في مركز الشرطة، وهو ما حصل مع كثير من الحالات التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في 2017.

قد يهمك أيضًا: كيف تحيا المرأة السعودية تحت ولاية الرجل؟ كيف أثار تويتر قضية دور الرعاية؟ (بيان صحفي) حيال ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن المواطنة / دينا — السفارة في الفلبين (@KSAembassyPH) April 12, 2017 طرحت قصة مريم العتيبي قضية استغلال الأهالي دور الرعاية. تشير دراسة أجراها موقع «غلوبال ويب إنديكس» عام 2013 إلى أن معدلات استخدام تويتر في المملكة هي الأعلى بين دول العالم، إذ إن 42% من مستخدمي الإنترنت في السعودية نشطاء على تويتر، وتوفر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديدًا تويتر، فرصة للمواطنين للتعبير عن آرائهم تحت أسماء مستعارة، لذا تحظى مواضيع الهاشتاغ الحساسة بزخم كبير من وسائل الإعلام، بسبب عدد التغريدات الضخم في السعودية. كانت بداية ظهور قضايا دور الرعاية الاجتماعية عبر تويتر في العام 2016 مع هاشتاغات مثل #SaveDinaAli ، إذ طرح قضية دينا السلوم التي أُرغمت قسرًا على العودة إلى المملكة بعد محاولتها الهروب من زواج مدبَّر، عن طريق السفر عبر الفلبين إلى أستراليا لتقديم لجوء إنساني، وبعد أن فشلت في الخروج من سفارة الفلبين أعيدت إلى المملكة وحدث تكتم كبير على قضيتها، وأُوقف تداول تفاصيل القضية عبر وسائل الإعلام.

دار الرعاية للبنات بجدة

كما شهدت جمعية الملك خالد النسائية الخيرية بتبوك وبشكل مستمر حالات ما بين انتحار ومحاولة هروب لفتيات يقمن في المبنى التابع لها، آخرها هروب فتاتين بعد أن قفزتا من على سور المبنى. وفيما تبدو غريبة قصص الهروب من تلك الدور، كشفت لـ «عكاظ» والدة إحدى الفتيات الهاربات من دار الرعاية الاجتماعية بتبوك أن «ابنتي عمرها 15 سنة حاولت الهروب من الدار في حين تواجدت المسؤولات وقت دوامهم الرسمي، ولم يعلمن حتى بخروجها من الدار طلبت من مديرة الدار أخذ الجوال من ابنتي فهو سبب هروبها من منزلي فأنا لم أقم بضربها أو بتعنيفها ولكنني لم أرض بتفكيرها الخاطئ، ولكن المديرة لم تتعاون معي بل رفضت حتى الكلام معي أو الانصياع لما أقول وأنصحها به. وأضافت الأم: لم أكن مقصرة في تربية ابنتي ولكن أفكار هذا الجيل تفوق كل توقعات، بالإضافة إلى صديقات السوء، ليأتي الإهمال في دور الرعاية ليكمل ما نقص.

دار الرعاية: ما حكايتها ولماذا يحتفل سعوديون “بإغلاقها”؟ – همسة سماء الثقافة لتنمية المرأة والطفل

في ظل نظام ولاية الرجل على المرأة تبقى مسألة الموافقة على حقوق المرأة السعودية، مثل حرية السكن والتنقل والسفر والعمل والدراسة، عائدة إلى وليها وحده، وتُضطر الفتيات إلى قبول الواقع أو الأسوأ منه: الانتقال للعيش في دار رعاية تنتهك كرامتها الإنسانية.

  • دار الرعاية للبنات ماي
  • دار الرعاية للبنات ومؤسسة التدريب التقني
  • تاريخ مواجهات برشلونه وبايرن ميونخ اليوم
  • فتيات «الرعاية» في السعودية: ظلمهن الأهل وانتصرن بتويتر | منشور
  • أهـــم نجوم الســَّـــــماء
  • دار الرعاية للبنات تعلن عن فتح
  • حروف المد | عربي إلى أنجليزي | التربية والتعليم \ علم أصول التدريس
  • شركة الباسم التجارية
دار الرعاية للبنات ماي

أيضاً إذا كان لديكم دار لم يتم ذكرها فى القائمة يرجى التواصل معنا كى نضيفها وتعم الفائدة للجميع للتواصل مع الأكاديمية من هنا مع أرق وخالص أمنياتنا ،، الكلمات الدلالية:

  1. الله يشفي مرضانا ومرضى المسلمين
  2. بطاقة دعوة استقبال مولود بدون اسم
  3. نعتذر لعدم قبولك
  4. سيارات التامين المصدومه للبيع
  5. كلمة بمناسبة عقد قران يوتيوب
  6. مقوي شبكة زين
  7. تخصص تحقيق جنائي للبنات
  8. حرف يدل على المشاركة مع الترتيب والتراخي
  9. أدوية الدورة الشهرية بدون حمل
  10. فيلم كوري الفتي المستذئب
  11. طيور زيبرا للبيع الطايف
  12. لدغ الثعبان في المنام لابن سيرين
  13. حل مشكله عدم نزول الوزن مع الرجيم
  14. باقة ورد للاعتذار
  15. الفن الحديث ثاني متوسط
  16. صاحب مطعم ماكدونالدز جده