تُصدر وزارة المواصلات ملصقات لمواقف سيارات أشخاص مع إعاقة من أجل تسهيل تنقّلهم يمكن تخصيص ملصق الموقف لسيارتين، وذلك أن كانتا تُستعملان لنقل صاحب الإعاقة يُمَكّن ملصق موقف السيارة من رَكن السيارة في الأماكن المعدة للأشخاص مع إعاقات وفي الأماكن غير المسموح ركن السيارة فيه. يمكن تخصيص ملصق الموقف لسيارتين، إذا ما كانت السيارتين تحت استخدام الشخص مع إعاقة يشمل سيارتين في ملكية الشخص صاحب الإعاقة، والمستخدمتان بشكل دائم (في جميع الأحوال، حتى إذا كانت سيارتان مرتبطتان بالملصق، فسيتم إصدار ملصق واحد فقط لاستخدامها لنقل الشخص المعاق). استعمال الملصق مسموح فقط إذا تواجد صاحب الإعاقة في السيارة (كسائق أو كمسافر). في حالات كثيرة، يمكن رَكن السيارة التي تحمل ملصقا، دون دفع في الأماكن المشارة بالأزرق والأبيض. يتوجب على الفرد التأكد من وجود هذا الإستحقاق لدى السلطة المحلية التي تركن السيارة ضمن منطقة نفوذها. (مثلا، في مراكز المعلومات التابعة للمدن التالية: حيفا، تل أبيب وبئر السبع، أُبلغ أن هذا الاستحقاق يسري بهم). ينص القانون على أن صاحب الإعاقة الذي لديه ملصق لموقف سيارة، معفي من الدفع على ركن السيارة في موقف سيارات عمومي، على أن يكون موقف السيارات العمومي هو المكان الوحيد المتاح أمام صاحب الإعاقة.

بالصور.. المرور يتفاعل مع حملة ملاحقة منتهكي مواقف ذوي الإعاقة

القضية المهملة

نشر المرور السعودي عبر حسابه في تويتر قيامه بتنفيذ الحملة الميدانية لضبط المركبات المتوقفة في الأماكن المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف ضبط المركبات المخالفة في مواقف الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع مناطق المملكة. وتوالت الردود على تلك التغريدة، بين مؤيد وناصح، متمنين أن لاتكون حملة مؤقته بل يجب الاستمرار بجازاة المخالفين في كل الأوقات. وقال محمد البشري عبر تغريداته:‏‎يوجد أمام مبنى المحكمة العامة بأبها عدد 3 مواقف لذوي الاحتياجات الخاصة من المراجعين وهي موضحة بلوحات للمراجعين غير أنها منتهكة بشكل يومي من المراجعين الأصحاء ولا يراعي لأصحابها أي حق. وتمنى المغرد الحربي أن تكون المواقف الخاصة بالاحتياجات واضحة ويكون مقرها مميزا بعلامة زرقاء على الأرض. كما اقترح تمييز لوحات سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة بلون مغاير ليتم التعرف على أصحابها بسهولة وعدم استغلال تلك المواقف لمن ليسوا أهلا لها. وتمنى آخر ‏‎‎ أهمية تمييز سيارات ذوي الهمم العالية يوضع استيكر بالجهة الامامية من السيارة وأيده مغرد‏‎‎ مضيفا: برأيي لو كانت الوحات تثبت بشكل أفضل خصوصا ليتبين للمارة ورجال المرور أنها لذوي الاحتياجات الخاصة ويمكن أن تزود أماكنها بالكاميرات.

محافظ "التقني": ملتحقو برامج التدريب أقل من احتياجات سوق العمل

استكر مواقف المعاقين وكيفية تدعيم أسرهم

وحدة الخدمات المساندة بالبكيرية تُفعّل بطاقات “موقف واركاب” بحلّتها الجديدة - غرب الإخبــارية

ثانيا، من شأنه أن يعزز المنطقة الواقعة بين الأوقات سيارة عدة. لذلك سوف يكون من الأسهل لتنفيذ مناورة دون الاضرار أجهزة أخرى. إذا مقعدين التخلص جنبا إلى جنب، يتم تقليل عرض شامل لهذه المنطقة من قبل 1 متر، في حين أن الزيادات مسار حرة بنسبة 2 م. أماكن انتظار المعاقين يجب على أصحاب مواقف السيارات تخصيص مساحة للأشخاص ذوي الإعاقة. إذا كنت تجاهل يوفر هذا الشرط لدفع الغرامة. وبموجب التشريع، يجب أن تكون كل منطقة وقوف السيارات أماكن وقوف السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة. في القانون الإداري (قانون المخالفات الإدارية) يحتوي على المادة التي تنظم هذه المسألة. لذلك، لعدم وجود أماكن وقوف السيارات للأشخاص ذوي الإعاقة فرض غرامة قدرها 3 000-5 000. مرة واحدة هو في القوة، وأصحاب المواقع لديهم خيار: دفع غرامة أو دائمة تجهيز أماكن خاصة في موقف للسيارات. الأكثر اختار الخيار الثاني والآن النادر العثور على موقف للسيارات، حيث توجد مناطق للأشخاص ذوي الإعاقة. عدد مواقف السيارات وفقا للتشريعات، يجب أن مكان وقوف السيارات مجانا للأشخاص ذوي الإعاقة تشغل ما لا يقل عن 10٪ من المجموع. عادة، وضعت منطقة للأشخاص ذوي الإعاقة على مقربة من المدخل.

مواقف المعاقين - أرشيف صحيفة البلاد

  • الاذان في الجبيل - الطير الأبابيل
  • طيبة الفرج سبب وفاتها
  • إصدار تصاريح مواقف ذوي الإعاقة إلكترونياً
  • من خطوات الكتابة في موضوع معين
  • محافظ "التقني": ملتحقو برامج التدريب أقل من احتياجات سوق العمل
  • استكر مواقف المعاقين بمكة
  • «مكاني».. اختراع ذكي يحفظ «مواقف» المعاقين ابتكره ثلاثة شباب من «شرطة الفجيرة» – موقع الطويين – بوابة الفجيرة

استفسار بخصوص استكر السيارة للمواقف الخاصة با المعاقين ♿ - الشبكة السعودية لذوي الاعاقة

نتيجة معاناتهم اليومية في العمل المروري الميداني، وخاصة فيما يتعلق بالمشكلات المتكررة لمواقف ذوي الاحتياجات الخاصة مع بعض من يستغلون الأماكن المخصصة لسيارات هذه الفئة من المجتمع، تمكن ثلاثة من الشباب الإماراتيين يعملون في القيادة العامة لشرطة الفجيرة، من ابتكار جهاز «مكاني»؛ وهو عبارة عن لوحة مرورية إلكترونية خاصة لضبط وتأمين مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ تمسكوا بفكرتهم في البداية وطوروها حتى استطاعوا إنجازها على أرض الواقع. تعاون الملازم أحمد الحنطوبي، والملازم خالد الشامسي، والملازم أحمد اليماحي على إنجاز الابتكار الجديد، وخلال اجتماعهم في مقر عملهم ذات يوم، تواردت إلى أذهانهم فكرة هذا المشروع الذي يعتبر إماراتياً 100% بدءاً من الفكرة والتأسيس وانتهاءً بالتصنيع والتطبيق.

عليان - 30 خبيراً يضعون قانوناً جديداً لذوي الإعاقة بالمملكة

يعمل 30 خبيراً ومختصاً في شؤون ذوي الإعاقة بالمملكة جنباً إلى جنب مع مجلس الشورى لتعديل نظام رعاية المعوقين، على أن يضمن النظام الجديد- المتوقع أن يتم وضع المحاور الأساسية له خلال سنة، والعمل به خلال الخمس السنوات القادمة- احتياجات أسر ذوي الإعاقة التي زادت، وسيتم العمل على إدخالها ضمن البنود الجديدة. وأكدت مديرة مركز الرعاية النهارية بالخبر "سنثيا فاروق كردي"؛ أن الاجتماع الأوّليّ الذي حضرته كعضو تم مع أعضاء مجلس الشورى، وستتبعه اجتماعات أخرى لوضع الخطط والتعديلات حيز التنفيذ والعمل على تنفيذها من قبل الجهات ذات العلاقة. ولفتت خلال لقائها مع الإعلاميين- على هامش "ملتقى بركتنا الثالث لمتلازمة داون" بمركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" بالخبر، مساء أمس الأول، برعاية "الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي" حرم أمير المنطقة الشرقية، بالتعاون مع الجمعية الخليجية للإعاقة- إلى أن قراراً وزارياً صدر بتغطية رسوم ذوي الإعاقة في المراكز الخاصة من الدولة، ويتم دفع تلك الرسوم بناء على تقييم كل مركز. وأضافت: هناك مراكز تدفع لها حكومة خادم الحرمين الشريفين– حفظه الله- مبلغ "39" ألف ريال للطالب الواحد، ومراكز أخرى أقل؛ وذلك بحسب تصنيف المركز وتقييمه والبرامج التي يقدمها، وتم العمل بها من هذا العام.