كم من مشكلة وقعت بين الناس بسبب سوء الظن المبني على خطأ المعلومات المنقولة وعدم التحقق والتبين منها. فمن صفات المؤمن التحقق والتبين. قال الله عز وجل: "يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا" لذاعلى المؤمن أن لا يقبل شيئاً من دون التحقق منه ولا أن يتخذ موقفاً أو يبني رأياً على أخبار منقولة وإنما على شيء ثابت. فأن يقول " سمعت " فهذا باطل، ولكن أن يقول " رأيت " فهذا حق. فالمؤمن إنسانٌ كَيِسٌ، فطنٌ، حذر. أما قوله عليه الصلاة والسلام " لا تحسسوا ولا تجسسوا " فقد قال العلماء أن التحسس يعني تقصي الأخبار الطيبة. أما التجسس فهو تقصي الأخبار السيئة. من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه: فلا يسأل التاجر عن ربحه ولا الموظف عن دخله ولا الأب عن مهر ابنته ولا المطلقة عن سبب طلاقها. فعلى المرء أن لا يلح في السؤال بدافع الفضول والتسلية وملء الفراغ. قال الله تعالى: "قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون" أما قوله عليه الصلاة والسلام " ولا تنافسوا " فالمقصود من الحديث الشريف هنا أن لا ينافس المرء أخاه في الدنيا بهدف الاستعلاء عليه فهذا الأمر مذمة ونقيصة، وإنما يكون التنافس في معرفة الله والعمل الصالح.

ذم سوء الظن والنهي عنه من السنة النبوية - موسوعة الأخلاق - الدرر السنية

- إيَّاكُمْ والظَّنَّ، فإنَّ الظَّنَّ أكْذَبُ الحَديثِ، ولا تَحَسَّسُوا، ولا تَجَسَّسُوا، ولا تَنافَسُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا. الراوي: أبو هريرة | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم: 2563 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح] إيَّاكُمْ والظَّنَّ؛ فإنَّ الظَّنَّ أكْذَبُ الحَديثِ، ولا تَجَسَّسُوا، ولا تَحَسَّسُوا، ولا تَباغَضُوا، وكُونُوا إخْوانًا، ولا يَخْطُبُ الرَّجُلُ علَى خِطْبَةِ أخِيهِ حتَّى يَنْكِحَ أوْ يَتْرُكَ. أبو هريرة | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5143 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح] حثَّتِ الشَّريعةُ على الإصلاحِ بيْن المسلِمينَ وتَوطيدِ الأُخوَّةِ والاجتماعِ بيْنهم، ونَهَتْ عَنْ كلِّ ما يَدْعو لِلفُرقَةِ والتَّباغُضِ والعَداوةِ. وفي هذا الحديثِ يَنْهى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ويُحَذِّرُ مِن بعضِ ما يُؤدِّي إلى هذه الفُرقَةِ والعَداوةِ والتَّباغضِ؛ فحذَّر صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِنَ الظَّنِّ، وهو تُهمةٌ تقَعُ في القَلبِ بلا دَليلٍ، يعني سُوءَ الظَّنِّ بِالمسلِمين، والحديثَ بما لم يُتيقَّنْ مِنَ الأخبارِ، وقال: «إنَّ الظَّنَّ أكذبُ الحديثِ»، أي: يَقعُ الكذبُ في الظَّنِّ أكثرَ مِن وُقوعِه في الكلامِ، وقيلَ: المرادُ بأكذَبِ الحديثِ: حَديثُ النَّفْسِ؛ لأنَّه يكونُ بإلْقاءِ الشَّيطانِ في نفْسِ الإنسانِ.

حديث (إياكم والظنَّ فإنَّ الظن أكذَبُ الحديثِ ولا تَحَسَّسُوا ولا تَجَسَّسُوا ولا تَنَاجَشُوا ولا تَحَاسَدُوا ولا تبَاغَضُوا ولا تَدابَرُوا وكونوا عبادَ اللهِ إخوانًا) | موقع سحنون

شرح وترجمة حديث: إياكم والظن, فإن الظن أكذب الحديث - موسوعة الأحاديث النبوية

الحمدُ لله ربِّ العالمين والصلاةُ والسلامُ على سيّدنا محمّدٍ الصادقِ الوعدِ الأمينِ وعلى إخوانِهِ النبيّينَ والمرسلينَ ورضيَ اللهُ عن أمهاتِ المؤمنينَ و آلِ البيتِ الطاهرينَ وعنِ الخلفاءِ الراشدينَ أبي بكرٍ وعمرَ وعثمانَ وعليٍّ وعن الأئمةِ المهتدينَ أبي حنيفةَ ومالكٍ والشافعيِّ وأحمدَ وعن الأولياءِ والصالحينَ. يقول الله تعالى في محكم التنزيل ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12)﴾ سورة الحجرات. لقد سمّى اللهُ الـمؤمنين إخوة لـما بينهم من رابِطَةِ الدّين والعقيدة، ورابطَةُ العقيدة أقوى رابط وبيَّنَ رسولُ الله صلّى الله عليهِ وسلـم الطرِيقَ إلى مُقَوّمات الأُخُوَّة فقال عليه الصلاة والسلام (إياكم والظنَّ فإنَّ الظن أكذَبُ الحديثِ ولا تَحَسَّسُوا ولا تَجَسَّسُوا ولا تَنَاجَشُوا ولا تَحَاسَدُوا ولا تبَاغَضُوا ولا تَدابَرُوا وكونوا عبادَ اللهِ إخوانًا) رواه البخاري.

الدرر السنية

27 شوال 1428 ( 08-11-2007) بسم الله الرحمن الرحيم حدّثنا يَحيَىَ بنُ يَحيَىَ. قَالَ: قَرَأتُ عَلَىَ مَالِكٍ, عَن أَبِي الزّنَادِ، عَنِ الأَعرَجِ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ أَن رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: \"إِيّاكُم وَالظّنّ. فَإِنّ الظّنّ أَكذَبُ الحَدِيثِ. وَلاَ تَحَسّسُوا، وَلاَ تَجَسّسُوا، وَلاَ تَنَافَسُوا، وَلاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَكُونُوا، عِبَادَ اللّهِ إِخوَاناً\". حدّثنا قُتَيبَةُ بنُ سَعِيدٍ,. حَدّثَنَا عَبدُ العَزِيزِ (يَعنِي ابنَ مُحَمّدٍ, ) عَنِ العَلاَءِ، عَن أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: \"لاَ تَهاجِرُوا وَلاَ تَدَابَرُوا، وَلاَ تَحَسّسُوا، وَلاَ يَبِع بَعضُكُم عَلَىَ بَيعِ بَعضٍ,. وَكُونُوا، عِبَادَ اللّهِ إِخوَاناً\". حدّثنا إِسحَقُ بنُ إِبرَاهِيمَ. أَخبَرَنَا جَرِيرٌ عَنِ الأَعمَشِ، عَن أَبِي صَالِحٍ, ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: \"لاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَجَسّسُوا، وَلاَ تَحَسّسُوا، وَلاَ تَنَاجَشُوا. حدّثنا الحَسَنُ بنُ عَلِيَ الحُلوَانِيّ وَ عَلِيّ بنُ نَصرٍ, الجَهضَمِيّ.

تفسير قوله صلى الله عليه وسلم : ( وَلاَ تَنَافَسُوا ) ، وأحكام المنافسة . - الإسلام سؤال وجواب

قوله صلى الله عليه وسلم: \"ولا تحسسوا ولا تجسسوا\" الأول بالحاء والثاني بالجيم، قال بعض العلماء: التحسس بالحاء الاستماع لحديث القوم، وبالجيم البحث عن العورات، وقيل بالجيم التفتيش عن بواطن الأمور، وأكثر ما يقال في الشر والجاسوس صاحب سر الشر والناموس صاحب سر الخير، وقيل بالجيم أن تطلبه لغيرك وبالحاء أن تطلبه لنفسك قاله ثعلب وقيل هما بمعنى وهو طلب معرفة الأخبار الغائبة والأحوال. قوله صلى الله عليه وسلم: \"ولا تنافسوا ولا تحاسدوا\" قد قدمنا أن الحسد تمني زوال النعمة، وأما المنافسة والتنافس فمعناهما الرغبة في الشيء وفي الإنفراد به ونافسته منافسة إذا رغبت فيما رغب فيه، وقيل معنى الحديث التباري في الرغبة في الدنيا وأسبابها وحظوظها. قوله صلى الله عليه وسلم: \"لا تهجروا\" كذا هو في معظم النسخ، وفي بعضها تهاجروا وهما بمعنى، والمراد النهي عن الهجرة ومقاطعة الكلام، وقيل يجوز أن يكون لا تهجروا أي تتكلموا بالهجر بضم الهاء وهو الكلام القبيح، وأما النهي عن البيع على بيع أخيه والنجش فسبق بيانهما في كتاب البيوع، وقال القاضي: يحتمل أن المراد بالتناجش هنا ذم بعضهم بعضاً، والصحيح أنه التناجش المذكور في البيع وهو أن يزيد في السلعة ولا رغبة له في شرائها بل ليغر غيره في شرائها.

  • ما هي مقاصد الاعتكاف؟ – e3arabi – إي عربي
  • تفسير حديث (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث) - موضوع
  • هل التعرق ينقص الوزن - موضوع
  • مسلسل عندما يكتمل القمر 2 الحلقة 16 السادسة عشر HD اون لاين
  • مقاسات الأحذية للاطفال pdf
  • رينج روڤر الجديد | سيارة رياضية متعددة الاستخدامات وفاخرة وعالية الأداء | لاند روڤر
  • إسلام ويب - شرح النووي على مسلم - كتاب البر والصلة والآداب - باب تحريم الهجر فوق ثلاث بلا عذر شرعي- الجزء رقم4
  • تعريف التفسير لغة واصطلاحا
  • كلمات بها همزة متطرفة على الواو - موقع محتويات
  1. فيتامينات للمرأة بعد الثلاثين
  2. سورة يوسف مكتوبه
  3. بث مباشر مباراة الاتحاد
  4. تجهيزات المطابخ والمطاعم
  5. مسلسل كأن شيئا لم يكن الحلقة 1
  6. تفسير حلم السيف
  7. نعتذر لعدم قبولك
  8. الفاعل يكون بعد الفعل المبني للمجهول
  9. الغرفة في المنام
  10. مملكة الجبل الأصفر
  11. الفرق بين الشركة والمؤسسة pdf
  12. وظائف عيادات في جده
  13. معنى اسم وائل
  14. مسلسل المزارع الحديث
  15. هل يستوفي المتقدم التالي شروط القبول
  16. مستشفى مغربي طريق الملك فهد
  17. حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم