كتب علي الوردي علي حسين محسن عبد الجليل الوردي (1913- 13 تموز 1995 م) ، وهو عالم اجتماع عراقي ، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته ، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي ، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية ، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق.

كتب هالة الوردى - مكتبة نور

كتب علي الوردي pdf
  1. تحميل كتب علي الوردي pdf
  2. ما هي مكونات النظام الشمسي للصف الرابع
  3. سكيت بارك الرياض

عبد الجليل الطاهر العميقة في رؤيتها ومنهجها وتنوعها الفكري. وكان الطلبة بشكل عام يميلون إلى محاضرات الوردي ويحرصون على حضورها، لأنها كانت بسيطة وشعوبية وسلسسة. لكن هذا لا يعني بأن محاضرات الوردي لم تستهوينا، بل العكس كانت محطات متنوعة تمزج بين جدية العلم وتجارب المحاضر، وبين بساطة وعذوبة المعلومات وقربها من حاجاتنا كشباب، وديناميكية أسلوب المحاضرة بين الجد والهزل والمشاكسات وإثبات الوجود! لكن الحقيقة التي لا تقلل من محاضرات الوردي وعلميته، بأننا كنا نستمع لمدة عامين إلى محاضرات مكررة برؤيتها وموضوعاتها المتعلقة ب (الازدواجية الشخصية العراقية) و(الصراع بين البداوة والحضارة) و(التناشز الاجتماعي) وبالذات شخصية (ملا عليوي)، حتى أصبحت "الازدواجية الشخصية" نشيداً علميا لطلبة قسم الاجتماع في بداية السبعينات. لم تنقطع مشاكستي للوردي في قاعات الدرس، بل امتدت إلى مكتبه في الكلية، وبيته الكائن في الكاظمية، وبدأ يثق بي كثيرا عندما عرف بأنني لست حزبيا آنذاك، وبدأ يسرد لي أفكاره الصريحة، منتقدا الفكر البعثي والقومي والشيوعي، وقال انهم جزء من أمراض المجتمع، ويمارسون ازدواجية كبيرة بين نظرياتهم وممارساتهم في ميدان الحياة والسياسة، بل فاجأني في احدى المرات بنصيحة مازالت في ذاكرتي (أنت شاب نظيف ومثقف... ابعد عن هذه الأحزاب المريضة لأنها ستكون وبالاً كبيراً على العراق).

التكرار واللغة التقريرية شابت الكتاب، ولكن المواضيع المطروحة كانت مشوقة بما يكفي. أحرض على قراءته وبشدة. " كتب أحمد " للحق: الكتاب به بعض الفصول المُرهقة المجهدة للعقل, وهو أكثر إفادة من (وعاظ السلاطين) ولكن (وعاظ السلاطين) أكثر إمتاعًا وخفة, المهم: أن الكتاب عبارة عن فصول مُجمعة كتبها الكاتب بعد كتابه (وعاظ السلاطين) ليوضح فيه ما غفل البعض عن تدبره من كتابه الأول. كتاب مفيد و قيّم حاول فيه الكاتب أن يقدم رسالته ويوصلها للقارئ وأظنه قد نجح فى ذلك, فالكتاب متماسك ومتقن. الكتاب مقسم إلى إثنا عشرة فصلًا ترواحت بين الفكر والفلسفة وبين التاريخ الذى قدمه بصيغة مبتكرة. لو لم أقرأ اسم الكاتب على العنوانين لعرفت أن الكاتب نفس الشخص فالاسلوب متشابه جدا والمواضيع مكررة بصورة ما. وأيضأ يلاحظ اعتماد الكاتب بكثافة على مصادر المحدثين, فصلى الكتاب الثالث والحادى عشر المعنون( بعلى بن ابى طالب), و (على و عمر), هذان الفصلان كانا من البلاغة و حسن التقديم بمكان. عمل انسانى مميز يضعك فى قلب المشكلات التى يناقشها والتاريخ الذى يسرده وينقل لك وجهات نظر جديدة فى تناول الشخصيات التاريخية. "

كتب تفاصيل الجمل شرح لامية ابن الوردى - مكتبة نور

تفاصيل الجمل: شرح لامية ابن الوردى (كتاب) يقدم هذا الكتاب أجمل وأروع القصائد المليئة بالحكم والنصائح ونتعلم من تجارب من حولنا...

أما طريقة تدريسه فقد كانت أكثر إثارة وغرابة، فقد كان صوته يعلو بقوة مع حركات (بهلوانية) غير معتادة في قاعات الدرس، وكان يمزج المحاضرة بالجد والهزل والبساطة التي تصل إلى شكل (الحدوته). كان مستمعا جيدا، ويحب الاستماع إلى القصص والحكايات الشعبية العراقية من الطلبة، كأنه يريد استثمارها في كتاب جديد. أما أنا فقد كنت أراقب شخصيته وحركاته التي أبعدتني عن التركيز عن موضوع المحاضرة الأولى. أما المحاضرة الثانية، فقد كانت من المحاضرات المثيرة التي كانت تمثل ولادة تصادم الرغبات والعلاقات والمشاكسات والحوارات. ولأول مرة بدأنا نناقش الوردي في أفكاره بنديّة، حيث بدأها أحد الطلبة من الأدباء الشباب بمناقشته عن الشخصية العراقية بطريقة لا تتفق مع رؤية الوردي وطروحاته الاجتماعية، وهو الأمر الذي شجعني أيضا إن ابدأ معه في الحديث عن (اللاشعور) استنادا على ما طرحه في كتابه (خوارق اللاشعور) وتأثيرها على بناء الشخصية. وقتها شعر الوردي بمفاجأة من العيار الثقيل بأنه أمام طلبة غير عاديين، خاصة في المرحلة الأولى من الدراسة، بل كان يظن كما عرفنا منه لاحقا بأن الدولة أرسلتنا بهدف استفزازه والإيقاع به، خاصة وانه كان له حساسية كبيرة من الدولة، بل كان مصابا بمرض فوبيا حزب البعث.

تنزيل كتب علي الوردي مجانا

هيّئوا للأطفال ملاعب أو رياضاً حيث يتكيفون فيها للحياة الصالحة تحت إشراف مرشدين أكفاء، علموهم بأنّ القوة التي تحكم العالم اليوم ليست هي قوة فرد إزاء فرد أو سيف إزاء سيف. إنها قوة العلم والصناعة والنضام فمن فشل في هذه آن له أن يفشل في معترك الحياة رغم إدعائهِ بالحق و تظاهره بالمثل العليا. المرأة في الواقع هي المدرسة الأولى التي تتكون فيها شخصية الإنسان، والمجتمع الذي يترك أطفاله في أحضان امرأة جاهلة لا يمكنه أن ينتظر من أفراده خدمة صحيحة أو نظراً سديداً. الأفكار كالأسلحة تتبدل بتبدل الأيام، والذي يريد أن يبقى على رأيه هو كمن يريد أن يحارب بسلاح ناري بسلاح عنترة بن شداد. إن التجديد في الفكر لا يعني التمشدق بالمصطلحات الحديثة، إنه بالأحرى تغيير عام في المقاييس الذهنية التي يجري عليها المرء في تفكيره. الفقير إذا غمز لامرأة في الطريق أقاموا الدنيا عليه وأقعدوها، أما إذا اشترى الغني مئات الجواري وأشبعهنّ غمزاً ولمزاً كان ذلك عليه حلالاً طيباً. أروع كلمات علي الوردي:- من طبيعة الانسان أن يظلم إذا لم يجد ما يمنعه من الظلم جدياً، إن الإنسان ليس ظالماً بطبعه كما يتصور البعض، إنه فى الواقع يحب العدل و لكنهُ لا يعرف مأتاه.

علي الوردي كتب