تاريخ النشر: الثلاثاء 11 صفر 1431 هـ - 26-1-2010 م التقييم: رقم الفتوى: 131655 110734 0 814 السؤال قرأت قصيدة لأبي محمد عبد الله بن محمد الأندلسي القحطاني، والشيء الذي حيرني هو أنه ينكر كروية الأرض في قصيدته: كذب المهندس والمنجم مثله فهما لعلم الله مدعيان الأرض عند كليهما كروية وهما بهذا القول مقترنان والأرض عند أولي النهى لسطيحة بدليل صدق واضح القرآن والله صيرها فراشا للورى وبنى السماء بأحسن البنيان والله أخبر أنها مسطوحة وأبان ذلك أيما تبيان فأفيدوني؟ وجزاكم الله خيراً. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أجمع العلماء على أن قطعي الوحي لا يتعارض أبداً مع قطعي العقل وكذلك مع الواقع، ولذا لا يمكن أن يحدث تعارض بين حقيقة علمية وخبر شرعي قطعي، وكروية الأرض ليست فقط حقيقة علمية مقطوعا بها، بل هي محل إجماع نقله بعض أهل العلم، واستدل عليه جمع من محققيهم بنصوص من القرآن والسنة. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): نفى بعض الجهال أن تكون الأفلاك مستديرة، فمنهم من ينفي ذلك جزما، ومنهم من ينفي الجزم به على كل أحد، وكلاهما جهل. فمن أين له نفي ذلك أو نفي العلم به عن جميع الخلق، ولا دليل له على ذلك إلا ما قد يفهمه بفهمه الناقص.

كروية الأرض في القرآن

والله أعلم.

ما دليل حركة الأرض في القرآن الكريم؟ – مفهوم

  • منيو و عروض وأسعار وجبات ماك في السعودية 2022 اخر تحديث - أسعار اليوم
  • تستخدم التمريرة المرتدة في حالة وجود منافس بين الممرر والمستلم صح ام خطأ
  • مدة علاج السيلان
  • تفسير الايه حتى يلج الجمل في سم الخياط - إسألنا
  • من قالوا لها كيس ع المبيض وطلع حمل الاشياء
  • دليل من القران ان الارض كروية - موقع محتويات
  • فرن غاز صغير للرحلات
  • يلا تنام ريما كلمات
  • مأكولات الأطفال – درر الشام
  • مدير شرطة المدينة المنورة مباشر

دليل من القران ان الارض كروية - موقع محتويات

دليل من القران على كروية الارض

"دليل على كروية الأرض في القرآن" - تفسير الشعراوي للآيات من 42 إلى 48 من سورة الأنبياء - YouTube

وقال تعالى: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ﴾ [الحج: 61]. وقال تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إلى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [لقمان: 29]. وقال تعالى: ﴿يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴾ [الحديد: 6]. والولوج لغة: هو الدخول، ولما كان من غير المعقول دخول زمن في زمن آخر، اتضح لنا أن المقصود بكل من الليل والنهار هنا هو المكان الذي يتعيشانه أي الأرض، بمعنى أن الله تعالى يدخل نصف الأرض الذي يخيم عليه ظلام الليل بالتدريج في مكان النصف الذي تخيم عليه ظلمة الليل، وهو ما يشير إلى كل من كروية الأرض ودورانها حول محورها أمام الشمس بطريقة غير مباشرة، ولكنها تبلغ من الدقة والشمول والإحاطة ما يعجز البيان عن وصفه. ومن الآيات الدالة على دوران الأرض آية سلخ النهار من الليل: قال تعالى: ﴿وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ﴾ [يس: 37].

دليل من القران على كروية الأرض

وفي النهاية نكون قد عرفنا دليل من القران ان الارض كروية حيث ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات الشريفة التي تدل على أن الأرض كروية وليست مسطحة، من ضمن تلك الآيات قول الله عز وجل: "خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَ يُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَ سَخَّرَ الشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ".

الأدلة على كروية الأرض - إسلام ويب - مركز الفتوى

بجانب أن الشمس والقمر وظاهرتي الشروق والغروب وتعاقب الليل والنهار من ضمن معجزات الله سبحانه وتعالى التي تزيد من يقين العباد وتثمر القلوب بالإيمان بالله عز وجل، حيث قال الله سبحانه وتعالى في سورة الرحمن: "رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ" كما قال الله عز وجل: "رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ".