ويتابع: "إن أمام الموظف نحو شهرين ليتظلم في الوزارة التابع لها، أما المحاكم الإدارية فلن تنظر في قضيته إلاّ بعد مضي شهرين، وخلال الشهرين يراجع وزارته". أمين البديوي أما الباحث "منصور آل بن علي" فيرى بأن مرتكب الخطأ في وظيفته لا بد أن يحاسب من مقبل مرجعه، مضيفاً "إن القانون يخول بأن يحول مرتكب الخطأ إلى الجهة المختصة التي قد تكون خارج نطاق عمله، مثل هيئة الرقابة والتحقيق". ويتابع "إن المخالفات البسيطة تنظر في الجهة الحكومية، وإن كانت المخالفة كبيرة ومن العيار الثقيل يجب أن تنظر فيها جهة أعلى من مؤسسته التي يعمل فيها"، مشيراً إلى أن هناك مؤسسات حكومية فيها أكثر من جهة، ف"من الضروري إيجاد لجان تحقيق في الفرع نفسه"، مستدركاً "لا بد أن يكون الموظف في لجان التحقيق مختصا في الإدارة، وبخاصة إن عرفنا بأن هناك أشخاصا غير مؤهلين يقومون بغير مهامهم نظرا لنقص الموظفين". أحمد الحجي التأهيل ضرورة من جهته يشدد مدير فرع وكالة الأحوال المدنية في محافظة القطيف "أحمد عبداللطيف الحجي" على أن من المهم أن يكون الموظف في لجنة التحقيق كفئا، ليتفق بذلك مع "المزين" في شكل كامل، ويضيف: "على الشخص المختار في مثل تلك الوظائف أن يكون مستواه العلمي أفضل من أقرانه في العمل، وألا يكون في نفس مستوى الموظف أو أقل منه".

أين ومتى ومَن يحقق مع الموظف المخالف؟ - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ

أما فيما يتعلق بإجراءات التحقيق، فقد تم الاكتفاء بإشارات بسيطة إليها في الباب الثالث من اللائحة الداخلية لهيئة الرقابة والتحقيق، في المواد (9-17)، ومنها على سبيل المثال، ما يلي: • عدم استخدام أسلوب الوعد أو الوعيد مع المتهم أو الضغط على المتهم أو المخالف. • إحاطة المخالف علما بالتهمة المنسوبة إليه، والأدلة القائمة ضده حتى يتمكن من الرد عليها. • لا يجوز للمحقق إبداء الرأي قبل استجواب الموظف وسماع الشهود واستكمال جميع عناصر القضية وقفل التحقيق. أما بالنسبة للجهات الحكومية التي تقوم بإجراءات التحقيق مع موظفيها، فلم يتعرّض نظام الخدمة المدنية لضمانات إجراءات التحقيق، ولكن يتم الاستناد العرفي لما هو متبع أمام هيئة الرقابة والتحقيق، مع الاستعانة بنظام تأديب الموظفين واللائحة الداخلية للهيئة. هذا الفراغ التشريعي بالإضافة إلى ضعف الثقافة القانونية لكثير من الموظفين، أدّى إلى وجود ممارسات خاطئة وتعسّفية في إجراءات التحقيق في بعض الجهات الحكومية، إلى درجة إجراء التحقيق في ظل عدم وجود تهمة أو مخالفة إدارية من الأساس، بل يتم التحقيق حتى يتم خلق تهمة للموظف. وأصبح التحقيق وسيلة تخويف وترهيب للموظفين، مع أن المفترض أن يكون حماية لحقوقهم وحرياتهم، فأصبح هناك اعتقاد سائد لبعض المسؤولين بأن التحقيق هو وسيلة لإيقاع العقوبة على الموظف بناءً على توصيات إدارة المتابعة أو الإدارة القانونية، وبالتالي إعفاؤهم من المسؤولية في حال إصدار العقوبة من قبلهم.

التحقيق مع العاملين المخالفين في نظام العمل السعودي - ثقفني

  1. تحميل العاب مهكرة للايفون x ازرق غامق
  2. حي الملك عبدالعزيز
  3. مدة الاعتراض على حساب المواطن
  4. أين ومتى ومَن يحقق مع الموظف المخالف؟ - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ
  5. المدينة المنورة الرياض
  6. حل كتاب اجتماعيات ثالث متوسط الفصل الثاني ف2 - موقع دروسي
  7. هل يجوز فضح الزانية - إسألنا
  8. وضع رجل على رجل في علم النفس
  9. اسواق المجد انستقرام موقع
  10. ضمانات التحقيق مع الموظفين - جريدة الوطن السعودية

وعلى اللجنة ان تجيبه إلى طلبه ان رأت ما يشير إلى جديته (8). فيمكنها ان تؤجل اجراء الاستجواب إلى مدة تقدرها هي ما لم يكن التحقيق مقيداً بنطاق زمني معين (9). ____________________________________ 1- د. عبد الفتاح عبد الحليم عبد البر ، المصدر السابق ، ص257 وما بعدها. 2- من الممكن التعويض عن عدم الحضور بالمذكرات الكتابية متى ما تضمنت طابع الدفاع في مضمونها وهو ما معمول به في فرنسا ، انظر: د. ماهر عبد الهادي ، المصدر السابق ، ص252. 3- د. محمد عصفور ، ضوابط التأديب في نطاق الوظيفة العامة ، مصدر سابق ، ص58 ، كذلك تنص المادة (90) من قانون نظام موظفي الدولة المرقم (210) لسنة 1951 المصري على (يجوز للموظف ان يحضر بنفسه جميع اجراءات التحقيق الا إذا اقتضت مصلحة التحقيق ان يجري في غيبته) ولا مثيل لهذا النص في قانون انضباط موظفي الدولة العراقي النافذ الامر الذي يعني ان للموظف حضور اجراءات التحقيق ما لم يتغيب هو عن الحضور وهذا ما يجري فعلا عدا ما يتعلق بالاستماع إلى المشتكي وشهود الاثبات. (للحفاظ على السرية بخصوص اسماء هؤلاء). 4- المادة (16) من لائحة النيابة الادارية لتنفيذ القانون المرقم (117) لسنة 1958 م.

حقوق الموظف المحال إلى التحقيق الاداري

التحقيق مع الموظف الحكومي